عزل الخزانات الصناعية

  خدمات عزل الخزانات الصناعية في المنشآت الصناعية تعتبر من اهم خدمات العزل للقطاع الصناعية وحماية لهذه المنشآت من العديد من المخاطر – إن عزل الخزانات في القطاع الصناعي التي تنتج العديد من المواد سواءا كيماوية او مشتقات البترولية او اية مواد عالية الخطورة وسريعة الاشنعال غالبا ما تسبب القلق للعديد من هذه القطاعات وضرورة عزلها حراريا و مائيا لحمايتها من التهكالك اولا و ضمان سلامة العاملين في هذه الصناعات الخطرة  و لذلك تقدم الشركة الهندسية خدمة عزل عزل الخزانات الصناعية و المائية للمنشآت الصناعية.

ما هدف عزل الخزانات للمنشآت الصناعية ؟

لوقف مخاطر التسربات المقلقة في المنشأه الصناعية و تاثيراتها الخطرة أولا على العاملين في هذه القطاعات أو التسبب بخسائر جسمية لا تعوض جراء حدوث اية مشاكل لا يتم معالجتها دوريا , لذا يتطلب الفحص الدوري لكافة اجزاء الخزانات واختبار اية مشاكل تسرب او تهالك بالخزان جراء مياه الامطار او عامل الحرارة .

ان عزل الخزانات لمنع التآكل و الصدق لهذه الخزانات او احدى ملاحقها من محابس او مواسير من مكان إلى آخر وذلك نتيجة استخدماتها المتكررة او من العوامل الجوية والتي يجب معالجتها بمواد العزل المتطورة , وهنا سنتعرف على افضل مواد عزل الخزانات في الشركة الهندسية ETS  بإدارة المهندس سيد مصطفى .

ما هي المؤثرات التي تعمل على تآكل الخزانات الصناعية .

ان الخزانات الصناعية لها عمر افتراضي حسب معدن الغلاف الخارجي و الداخلي اذا كانت مصفحة و هي معرضه بأي وقت للتآكل او الصدأء او من خلال تفاعلها على المدى الطويل مع المواد الكميائية  التي تهدد الخزانات الصناعية و من الاخطاء الفادحه نتيجة استخدام طلاءات تجارية لا تفي بالغرض لسوء اختيار المواد من المقاول او سوء تقدير لطبيعة مواد التي تخزن هذه المواد , نعم إن الامر خطير جدا في حال عمل الصيانة بأسلوب خاطئ وليس سهلا لاي شخص معرفة نوعية الطلاءت الا ذو الاختصاص من مهندسي العزل اولا وذو الخبرة العالية ثانيا من خلال البرتوكول المتبع عالميا لصيانة هذه الخزانات ومواد العزل المستخدمة.

كما ان القلق يصيب قطاع الصيانة في هذه المنشآت مما يحثه على الحصول على مواد عزل متميزة بمدة ضمان طويلة  و مواد عزل لا تقبل الشك في انهاء المشاكل لديه , ان في مصر مهندسي القطاع الصناعي متميز و متمرس جدا و لديه الخبرة الكافية لاختيار الماده المثالية للعزل والتي تحمي هذه المنشآت بكل حرفيه لحماية العاملين و حماية الخزانات او ملاحقها من مواسير والمحابس بمختلف انواعها وانهاء مصدر القلق بموجب عقود ضمان لمواد العزل وفق الشهادات الدولية الممنوحة لها , ان الشركة الهندسية و بأدارة المهندس سيد مصطفى و بخبرته الواسعه في مجال العزل الحراري و المائي و عزل الصوت أو عزل المنشآت الصناعية الكمياوية بشتى انواعها طيلة 30 عاما و عمله الدؤوب في تطوير خدمات العزل و حضوره لمؤتمرات دولية و مشاركته بالتعاون مع مصانع عالمية لتوفير شروط آمان وسلامه للمنشآت الصناعية للاعمال الخطرة 

كيفية عزل الخزانات الصناعية بالتقنيات الحديثه

وهذا لا يتم إلا من خلال الخبرة الكافيه التي يمتلكها المهندس سيد مصطفى و يعتبر من خبراء العزل الآمن للمنشآت بمختلف اشكالها يتم من خلال اجراء دراسة شاملة على مخطط الخزانات الصناعية ومنذ تأسيسها وملاحقها ودراسة خصائص المواد المحفوظة بالخزانات الصناعية بجانب حسن اختيار أنسب المواد العازلة لعزل الخزانات و اساليب العزل المتبعة سواءا بنظام الطلاء او الحقن او الرش .

بعد ذلك عزلها وفحصها بعدة اختبارات تقنية للحصول على اعلى درجات العزل . 

المتطلبات التقنية للخزانات الصناعية و مواد العزل .

الخزانات سواءا لتخزين سوائل وغازات او مواد كميائية، الخزان يمكن أن يرتكز مباشرة على الأرض أو يمكن أن يكون جزئيا أو كليا على الأرض، ويمكن أن يكون أيضا مرفوعاً على برج بواسطة حائط أو اعمدة و قبل العزل يجب النظر الى الشروط التالية:

المقاومة للخزانات الصناعية

الخزانات يجب التأكد أن يكون الخزان متوازن عند خضوعه لأنواع مختلفة من المؤثرات المختلفة .

المتانه والتشقق

يجب التأكد من متانة الخزانات وحسب نوع التخزين من سوائل أو غازات مغلق تماما دون تسرب، يجب أن يكون كتيما أي دون تشقق.

العمر الافتراضي للخزانات

الخزانات يجب أن تصمد مع مرور الوقت سواءا معدنية أو خراسانية سمنتيه يجب أن تحفظ بخصائصها الابتدائية بعد الاتصال الدائم مع السائل المخصص للاحتواء .

المادة المصنعة للخزانات

تختلف مادة الصنع للخزانات الصناعية وحسب نوعية المواد المخزنة و هي متعددة و حسب درجة المقاومة لكل نوع , لذا يتطلب دراسة خصائص كل معدن او حتى خراسانية ودراسة مناخ كل مشروع , للحرارة المرتفعة في مصر او تعرضها للامطار و الرطوبة .

مادة العزل للخزانات

مواد عزل الخزانات وتطبيقاتها ايضا مختلفة وتعتمد على نوع محتوى المواد دخل الخزان و مادة الاسطح , منها تطبيقات البولي يوريا متعددة الطبقات و البولي يوريثان فوم و اساليب الحقن لكل خزان التي تجاويف و التي تحتاج مضخات لرش المواد على الاسطح او من الداخل .

شكل الخزانات الصناعية

توجد عدة انواع من الخزانات الصناعية فمنها المعلقة الكروية و الاسطوانية او خرسانية اسفل او فوق الارض .

المواد المستخدمة لعزل الخزانات الصناعية 

مكونات من مواد مختلفة احادية المكون او ثنائية المكون مع مواد وسيطة و مقاومة وسنتحدث عنها بالتفصيل و للتعرف على الخصائص وهي معلومات مهمه لمهندسي الصيانة في المنشآت الصناعية .

برايمر

  • رايستون برايمر PU ZN  أساس مقاوم للرطوبة ، سريع الجفاف من البولي يوريثان مضاد للتآكل مملوء بالزنك وأكسيد الحديد الميكاسيوز (MIO). يوفر حماية كاثودية (المجلفن) وحاجز طويل الأمد للسطح الفولاذية. 
  • رايستون بيو البرايمر 1K طبقة واحدة من مادة البولي يوريثين التمهيدي / المعالج بالرطوبة مع أصباغ من الألومنيوم وأكسيد الحديد الميكاسيوز (MIO). سطح مستوي . إلتصاق كبير بجميع أنواع الأسطح المعدنية الحديدية وغير الحديدية ، الأسطح المجلفنة ، الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • رايستون رايفورس ماستيك أساس مضاد للتآكل. مكونان ، مواد صلبة عالية ، مصبوغه بأوكسيد الحديد الدقيق ، إيبوكسي . التصاق عالي على الركيزة ويوفر حماية عالية من التآكل حتى مع سوء تجهيز السطح. للبيئات ذات التآكل المتوسطة والعالية والعالية جدًا ، C3 ، C4 ، C5 كما هو الحال في الاجزاء المغمورة . مقاومة ممتازة للتآكل. ممتاز للصيانة والاصلاح. مناسبة للاستخدام في نقل وتخزين الأطعمة الجافة مثل الحبوب. هناك نسخة ألمنيوم ، Rayforce Mastic AL ، مع أصباغ ألمنيوم.
  • ريستون رايفورس 21 برايمر أساس ، مكون من مركبين من مادة البولي أميد ، وهو أساس إيبوكسي سريع الجفاف ومعالج. في فئات التآكل C2-C5. التصاق ممتاز على ركائز الفولاذ والزنك والألمنيوم. امكانية التمدد وقت إعادة الطلاء.

طلاء توب كوت

  • راستون سيلفر 1K طبقة علوية وطلاء تمهيدي ، عبوة واحدة من طلاء البولي يوريثين المعالج بالرطوبة مملوء بصبغة الألومنيوم. يوفر مقاومة ممتازة للتأثيرات الجوية والتآكل ، للأشعة فوق البنفسجية واستقرار اللون ويحسن خصائص مقاومة التآكل . يمكن تطبيقه كطلاء طبقة واحدة.
  • راستون اي سي 2K سريع الجفاف ، طلاء بولي يوريثان أليفاتي مرن ، صلابة عالية ويحتوي على أصباغ مانعة للصدأ. يتميز بمقاومة عالية ومرونة عالية ، ومقاومة عالية لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية والاحتفاظ الجيد باللمعان. لفئات التآكل الجوي المنخفض والمتوسط والعالي والشديد C2-CX. في نظام C4VH المعتمد وفقًا لمعيار ISO 12944-6: 2018 و CX وفقًا لمعيار ISO 12944-9: 2018.

مواد وسيطة

  • مواد وسيطة K1 مكون واحد ، طلاء وسيط من البولي يوريثين المعالج بالرطوبة بأوكسيد الحديد الدقيق (MIO). يوفر خصائص حاجز وحماية طويلة.
  • مواد وسيطه 2K طبقة أساس أو طبقة وسيطة. إيبوكسي مكون من عنصرين ، سريع الجفاف وعالي الصلابة مع مادة صلبة خاصة ، يحتوي على أوكسيد الحديد (MIO) ، في الفئات البيئية C2-C5. مناسبة لسطح الفولاذ والألمنيوم. المنتج في نظام معتمد C4VH وفقًا لمعيار ISO 12944-6: 2018

مواد مقاومة للمواد الكميائية 

رايفورس RAYFORCE طلاء إيبوكسي عالي المواد الصلبة مقوى برقائق زجاجية. درجة حرارة التطبيق من -5 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية. يوفر حماية طويلة الأمد ضد التآكل. الاستقرار في العوامل الجوية العنيفة والتعرض الكيميائي والميكانيكي. مقاومة التآكل.
مقاومة عالية للتعرض الكيميائي والميكانيكي الشديد ، وللتعرض لدرجات الحرارة العالية ولمعاجلة الاجزاء المغمورة.

خالية من المذيبات

مكونان خاليان من المذيبات ، سميك ، سريع المعالجة من البولي يوريثين والطلاء الإيبوكسي للأنابيب الداخلية والخارجية ، التركيبات ، المعدات ، الخزانات المدفونة ، الخزانات ، الصمامات التي تعمل في البيئات المسببة للتآكل.
الخزانات و المواسير
طلاءات البولي يوريثين عالية البناء الخالية من المذيبات ، والتي تفي بالمعايير EN 10290 لحماية خطوط الأنابيب البرية والبحرية والخزانات المدفونة. الخارجية والداخلية .
يتم تطبيقه بواسطة معدات الرش بدون هواء مكون الجمع المعدلة لنسبة الخلط 3: 1 من حيث الحجم. ما يصل إلى 3 مم في طبقة واحدة.

كيفية احتساب اسعار عزل الخزانات الصناعية

بأمكانك الحصول على عرض السعر من الشركة الهندسية هاتفيا و الاستشارة مجانية لذلك من خلال التواصل مع القسم الهندسي على ارقام الشركة : – 

الشركة الهندسية اي تي اس
موبايل : 01111909593 – ارضي : 0226219636
١ ح – محور طه حسين – النزهه الجديدة – القاهرة 
www.egypt-ets.com

NCIC

العين السخنة .مشروع عزل تنكات (خزانات) NCIC كروية الشكل .

شركة النصر للكيماويات الوسيطةNCIC
الموقعالعين السخنة
تاريخ التنفيذ ٢٠٢٠
عزل حراري خزانات900 م ٢
تغليف المنيوم900 م ٢
الشركة الهندسيةم. سيد مصطفى
مدة التنفيذ30 يوم

شركة النصر للكيماويات

مشروع عزل تنكات (خزانات) NCIC كروية الشكل .

شركة النصر للكيماويات : لاول مره في مصر والشرق الاوسط التي يتم بها عزل حراري لتانك (خزان ) كروي الشكل باستخدام رش البولي يوريثان فوم وبعد ذلك تغليف الالومنيوم .

تعتبر من الضروريات عزل الخزانات الصناعية والبترولية لحماية المنشآت من العديد من المشاكل بسبب تعرضها لاشعة الشمس المباشرة والعوامل الجوية المختلفة وتنهي مخاطر التآكل والصدأ والاكسدة .

وبالتالي حماية المنشآت الصناعية الكبرى من التهالك او لمخاطر اخرى لا قدر الله .

مميزات استخدام البولي يوريثان فوم

  1. يتفوق عن الأنواع الأخرى بطول فترة صلاحيته ومقاومته للظروف والعوامل الجوية المختلفة.
  2. تتميز طريقة العزل باستخدام رش البولي يوريثان فوم للأسطح بأن السطح المعزول عبارة عن طبقة واحدة متصله لا يوجد بها فواصل كما بطرق العزل التقليدية الاخرى ومن متطلبات عزل الاسطح المتعرجة او الكروية كما في مشروع عزل تنكات او خزانات NCIC .
  3. الإلتصاق الشديد بالسطح بدون استخدام برايمر أو مواد لاصقة
  4. البولي يوريثان فوم يتميز بالكثافة العالية مقارنة بمواد العزل الأخرى وبالتالي له القدرة على تحمل ضغوط وأحمال أكثر.
  5. يتميز العزل بالبولي يوريثان فوم بطريق الرش بسهولة عزل الأشكال غير المنتظمة والزوايا والأركان وحول أماكن ثبيت الأعمدة بسهولة بخلاف طرق العزل الأخرى
  6. معدلات الإنتاج أعلى بكثير من طرق العزل التقليدية الأخرى حيث يمكن بماكينة واحدة عزل مساحة تتراوح م بين 400 : 500 متر مربع يوميا وفي مشروع NCIC تم تنفيذ العزل والتغليف الالمنيوم في 30 يوم .
  7. يمكن إستخدامه كعازل للحرارة والمياه للأسطح

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *