أرضيات البولي يوريثان و الايبوكسي

أرضيات مصنع بطلاءات بولي يوريثان


أرضيات البولي يوريثان و الايبوكسي

أرضيات البولي يوريثان و الايبوكسي هما النوعان الاكثر إستخداما سواءا في أرضيات المصانع أو المستشفيات و المحال التجارية , ما هو الفرق بينهما ؟ أين يمكن استخدامهما ؟

قبل الحديث في شرح الاختلافات بينهما ، أريد فقط أن أشير إلى أن هذه اختلافات عامة لمعظم الإيبوكسيات والبولي يوريثان الموجودة في الاسواق , هناك بالتأكيد بعض الاستثناءات وبعض الشركات تدعي أن لديها تطبيقات أو منتجات يمكن أن تكون كبديل أو تداخل بينهما .

ما هو الفرق بين الايبوكسي و البولي يوريثان للارضيات
ارضيات ايبوكسي داخل فندق

هنا نريد التأكيد بأنه يوجد فرق كبير و إمكانية تأثر المشروع مستقبلا لمشاكل عديدة وخطيرة و مكلفة لا يمكن حلها الا بإعادة العمل على هذه الارضيات وإصلاحها , وتقع معظم شركات الديكور أو المقاولات أو حتى مكاتب الاستشارات الهندسية .

أرضيات البولي يوريثان و الايبوكسي , ما هو الفرق بينهما ؟

لنبدأ بالنظر في الاختلافات التشغيلية . هذه الاختلافات التي تؤثر على المستخدم النهائي لهذه التطبيقات . بالنسبة لأرضيات الإيبوكسي فهي أكثر صلابة ومتانة ولها قوة ضغط أعلى بكثير من طلاءات البولي يوريثان. هذا هو السبب في أنها الخيار المفضل للصناعات الثقيلة والمستودعات ومراكز الخدمات اللوجستية مع حركة مرور الرافعة الشوكية الثقيلة.

ارضيات بولي يوريثان متعدد الطبقات
أرضيات بولي يوريثان لمواقف السيارات

أما أرضيات البولي يوريثان فهي أكثر نعومة ومرونة. هذا يجعلها أكثر مقاومة للخدش لأن مرونتها تميل إلى امتصاص بعض التأثير. كما أن مرونة أرضيات البولي يوريثان تجعلها الخيار المفضل في غرف التجميد حيث يمكن أن تصل درجة حرارة التخزين إلى – 30 درجة مئوية (-22 فهرنهايت). كما أنها تعد اختيارًا مثاليا لمواقف السيارات متعددة الطبقات نظرًا لأن الطلاء المرن يمكن أن يعمل كطبقة مانعة لتسرب المياه وسد الشقوق وعازل مائي .

تتأثر الإيبوكسيات والبولي يوريثان بشكل مختلف عند تعرضهما لمواد كيميائية معينة. على سبيل المثال البولي يوريثان هو الخيار المفضل في الصناعات الغذائية التي تتعرض للاحماض ونتيجة مواد التنظيف المختلفة .

هذا هو السبب وراء اختيار العديد من شركات تصنيع الأغذية التي تعمل في إنتاج الحليب ومنتجات الألبان والأجبان البولي يوريثان. أما الإيبوكسيات في ظل هذه الظروف تتأثر الارضيات للتآكل والاصفرار و التشققات وربما يمكن ملاحظة بعض أرضيات المصانع المتشققة على الرغم بأنها مصانع ضخمة و لكن تنفيذها بشكل خاطىء لسوء إختيار النوع الامثل لهذا النوع من الارضيات .

أرضيات بولي يوريثان لمصنع البان واجبان
أرضيات بولي يوريثان لمصنع البان واجبان

أرضيات بولي يوريثان لمصنع البان

ارضيات ايبوكسي لشركة شحن و نقليات
ارضيات ايبوكسي لشركة شحن و نقليات

أرضيات ايبوكسي لشركة شحن

ارضيات ايبوكسي داخلي
ارضيات ايبوكسي داخلي

ارضيات ديكور ايبوكسي داخلي

ومع ذلك ، تعتبر أرضيات الصناعات التي تحتوي على أحماض الكبريتيك (مثل تصنيع البطاريات وما إلى ذلك) ، تكون أرضيات الإيبوكسي أكثر مقاومة من البولي يوريثان. إذا كانت ارضيات هذه المصانع تتعرض بشكل متواصل للمواد الكيميائية . فيجب ان نعرف مجال عمل هذه المصانع لاختيار التطبيق الافضل للارضيات ، مع إمكانية عمل تطبيقات عالية المقاومة للمواد الكيميائية إضافية لمنع التسريب لكافة اقسام المصنع من مواسير و خزانات .

أرضيات البولي يوريثان و الايبوكسي , ما هو الفرق بالتطبيق ؟

هناك أيضا اختلافات كبيرة. إن راتنجات الأرضيات المصنوعة من مادة البولي يوريثان حساسة للغاية لوجود الرطوبة. إذا تعرضت الارضيات الغير معالجة لتسرب المياه ، فقد تحصل على مشاكل لذا يتطلب طلاءات إضافية مثل طلاء البولي يوريا .طلاء بولي يوريا

راتنجات الإيبوكسي حساسة أيضًا للرطوبة ، لكن الضرر الذي تسببه الرطوبة سيكون محدودًا . لذلك عند العمل في بيئات قد يكون وجود الرطوبة فيها مشكلة ، فإن الإيبوكسي هو الخيار الأفضل دائمًا و ايضا يتطلب استخدام مواد مانعة للتسرب في حال التهالك و تعرض الارض للتشققات و يتطلب ايضا تطبيقات عزل مائي مثل البولي يوريا .

يمكن إضافة تطبيقات بولي يوريا لأرضيات البولي يوريثان بسهولة لإطالة عمر الارضيات و منع تسربها بشكل أفضل من الايبوكسي ، ووقت إعادة طلاء أرضيات البولي يوريثان اسرع بالإضافة إلى وقت المعالجة الإجمالي. تتيح هذه المرونة للمقاولين إستخدام أرضيات بولي يوريثان في فترة زمنية أقصر بكثير. مع تطبيقات البولي يوريثان يمكنك بدء مشروع متعدد الطبقات يومين . أما أرضيات الإيبوكسي أقل مرونة بكثير في هذا الصدد بمعنى أنها تتطلب عادة 7 أيام للاعادة الطلاء و يعمل على تعطيل المنشأة او المصنع .

 

 

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *